التخطي إلى المحتوى
زيادة في معاش المتقاعد التقاعد في الجزائر
زيادات في معاشات المتقاعدين

قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الأربعاء ، رفع “السميغ” بـ 200 ألف دينار ، و بذلك سوف ترتفع معاشات المجاهدين المتقاعدين في الجزائر ، بـ زيادات قد تصل إلى حد 5 ألاف دينار .

في نفس السياق ، كشفت وزراة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في الجزائر اليوم، أنه سيتم رفع معاشات المجاهدين المتقاعدين الذين اشتغلوا في فترة الجزائر المستقلة ، وهذا في إطار رفع معاشات المجاهدين المتقاعدين الى ما لا يقل عن 5 مليون .

و قالت الحكومة الجزائرية سابقا ، أن الصندوق الوطني للتقاعد سوف يعاني من عجز كبير هذه السنة يقدر بـ 68 ألف مليار ، ما سيفرض على الحكومة الجزائرية تسديدها انطلاقا من الخزينة العامة .

طالع أيضاً :

يذكر أنه تأتي هذه الزيادات في إطار برنامج الرئيس عبد المجيد تبون ، الذي يهدف إلى رفع قيمة الأجر الوطني الأدنى في قانون المالية التكميلي لسنة 2020 ، و الذي ارتفع من 18 ألف دينار الى 20 ألف دينار .

يذكر أن الصندوق الوطني للتقاعد كان قد طلب أمس من بريد الجزائر ، ضخ معاشات المتقاعدين يوم 18 مايو استثنائيا و ترقبا لعيد الفطر المبارك و الذي من المرتقب أن يكون 25 مايو الجاري .

من جانب أخر أقرت الحكومة الجزائرية أيضا في قانون المالية التكميلي لسنة 2020 ، الحق في مواصلة العمل بعد بلوغ سن التقاعد القانوني أي 60 سنة ، بما مدته القصوى 5 سنوات حتى بلوغ سن الـ 65 .

كما يمكن للعامل بشكل عادي التقاعد في السن 60 سنة و لذلك يجب أن يقدم طلب خطي موقع قبل شهرين على الأقل من إحالة نفسه على التقاعد .

المصدر: النهار أونلاين + وكالة الأنباء الجزائرية .