التخطي إلى المحتوى

منصف السلاوي هو عالم مغربي ،ولد في مدينة أكادير المغربية ، يوم 27 يوليو 1959 ، نشأ و أنهى دراسته الثانوية في المغرب ، ثم انتقل منصف السلاوي الى فرنسا من أجل دراسة الطب ، و بعدها استقر في بلجيكا .

عاش منصف السلاوي لمدة 27 سنة في دولة بلجيكا ، بعدها انتقل مع زوجته ( الباحثة التي اكتشفت بدورها لقاح لـ فيروس خطير في سنوات الثمانينات ) للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ، و أصبح أستاذا في جامعة هارفارد الأمريكية .

خلال مسيرته المهنية عمل منصف السلاوي على اكتشاف مجموعة كبيرة من اللقاحات لعدة فيروسات خطيرة ، كما أن إدارة الغذاء و الدواء في أمريكا وافقت عليها كلها .

تعيين منصف السلاوي على رأس مشروع لإنتاج لقاح كورونا

بعد مشوار طويل حافل بـ الانجازات قرر العالم المغربي أن يتقاعد في سنة 2017 ، الى أن عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على رأس لجنة تطوير لقاح فيروس كورونا الجديد .

يأتي تعيينه بعد أن عزل ترامب سابقه ريك برايت ، و منذ ذلك الحين و الإدارة الأمريكية تبحث عن شخصية ذات خبرة كبيرة في مجال الفيروسات لايجاد لقاح كورونا ، الى أن اختار ترامب منصف .

و اشتغل العالم المغربي في عدة شركات أدوية عالمية من بينها ، شركة موديرنا ، شركة فيرلي وعدة شركات أخرى .

في خطاب تعيينه من قبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، في البيت الأبيض ، قال أن لقاح فيروس كورونا سيكون جاهزا مع نهاية السنة الجارية 2020 ، و في هذا الإطار أكد العالم المغربي إبن مدينة أكادير أن مهمة ايجاد لقاح كورونا صعبة لكن أخر الاختبارات مبشرة جدا .

طالع أيضا :

يقوم منصف السلاوي حاليا بالعمل مع لجنته على ايجاد لقاح محتمل للكورونا بعد أن عينه الرئيس الأمريكي ترامب ، على رأس اللجنة العلمية المكلفة بعملية warp speed لانتاج لقاح فيروس كورونا ، و من المرتقب أن يتم انتاج 300 مليون جرعة من هذا اللقاح مع نهاية سنة 2020 .

واستقبل الشعب المغربي ، خبر تعيينه بالفرحة و الإفتخار بأبناء المغرب و ما وصلو اليه من انجازات كبيرة ومنهم منصف الذي حقق الكثير من الانجازات خلال مسيرته .

المصدر: ويكيبيديا + bbc arabic