التخطي إلى المحتوى
البطاقة الوطنية الالكترونية في المغرب
البطاقة الوطنية

شرع المغرب في العمل بـ البطاقة الوطنية الالكترونية الجديدة ابتداء من يوم الخميس الماضي ، و التي أصدرتها مؤخرا المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب .

و في تعريف للبطاقة الوطنية الجديدة ، أكدت المديرية العامة للأمن الوطني المغربية أن هذه البطاقة ستسهل العمل في المؤسسات و الادارات العمومية ، و تأتي كأول خطوات رقمنة الإدارة .

طالع أيضاً : إصابة المغربي نور الدين أمرابط بفيروس كورونا لاعب نادي النصر السعودي

و أضاف نفس المصدر أن البطاقة الوطنية الالكترونية الجديدة هدفها تقريب المواطن من الإدارة و تسهيل بعض الخدمات التي تقدمها ، في إطار البدء في رقمنة الخدمات العمومية في المغرب .

و أضافت أنه من بين أهم مميزات هذه البطاقة أنه لا يمكن تزويرها مهما حدث ، كما أنه تسهل على الادارات و المواطن في نفس الوقت التعرف على هوية المغاربة بكل سهولة سواء عند ولوج أحد المؤسسات العمومية أو من خلال أحد الخدمات الإلكترونية .

فيما كشف نفس المصدر أن هذه البطاقة تأتي مع كلمة سر خاصة بصاحبها ، ممكن يحول دون استخدامها من طرف شخص أخر ، و التعرف على هويتك بسهولة و تجنب الأخطاء التي يمكن أن تحدث عند استعمال البطاقة الوطنية للتعريف العادية .

كما أصبح إجباريا التوفر على البطاقة الوطنية الجديدة عندي تخطي سن الـ 16 سنة ، بالإضافة إلى أنه يمكن لأي شخص الحصول عليها و بكل الأعمار .

رغم المميزات الجديدة التي أتت بها هذه البطاقة الى أن وثائق الحصول عليها لم تتغير ، بل هي نفسها وثائق الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف القديمة .

فيما كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أنه يمكن تعبئة استمارة الحصول على البطاقة الوطنية الجديدة مسبقا من خلال موقع www.cnie.ma .

و في الأخير كشف المصدر ذاته أن البطاقات الوطنية القديمة تظل سارية المفعول حتى تنتهي صلاحيتها ، كما يمكن لأي شخص يرغب في الحصول على هذه الطلاقة الجديدة تجديدة البطاقة الوطنية للتعريف القديمة فقط بنفس الوثائق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *